Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
16 result(s) for "الأدب الصيني تاريخ ونقد"
Sort by:
فن الكتابة : تعاليم الشعراء الصينيين
يتناول الكتاب النواحي الجمالية والفنية ويختار نماذج تطبيقية في حرفة الكتابة وتحديدا في مجال الشعر الذي مثل عبر تاريخ الصين المسلك الأوسع لتحقيق النجاح السياسي والاجتماعي فالشعراء هم مهنيو حرفة إلهية ومن هنا فإن الصينيين يعزون الى الشعر قوى خارقة فهو يقوم الخطأ ويحرك السماء والأرض الأرواح والآلهة وليس هذا فحسب بل أن هذا الصوت الشعري المقبل من مخبأ سري وعميق يستطيع أن ينقذ حكومات متهاوية وجيوشا ضعيفة ويمنح صوتا لريح الفضيلة الإنسانية المحتضرة.
قراءات في أدب الطفل الصیني
تتعدد أجناس الكتابة في أدب الأطفال بين الرواية، والسيرة الذاتية والرسالة والقصة الطويلة والشعر هذا التعدد هو في حد ذاته دليل على أن الحواجز وهمية بين أدب الأطفال وغيره، ومما يميز الأدب الصيني الأطفال هو حرصه على تقديم عالم إنساني بعيد عن الوردية التي تكتسي بها قصص الأطفال في الغالب، فالطفل الصيني يعيش مشاكل بلده، لكن تفكيره واحتياجاته تبقى رهينة لسنه مثله في ذلك مثل كل أطفال العالم، فالكتابة للأطفال تبدو جسرا يحاول الكاتب خلاله رأب الهوة التي تفصل عالم الأطفال عن عالم الكبار، فعالم الصغار يبعث الحياة في كل ما يحيط به من كائنات فتصبح فاعلة، وتبدو شخوصا من تتحرك، وتفكر، وتقرر ومن ثم تشارك الأطفال في بناء عالمهم. وهذا الكتاب يقدم قراءة نقدية في سبعة وثلاثين عملا أدبيا للأطفال تشمل : ثلاث عشرة رواية، وثلاث مجموعات قصصية، وخمس سلاسل تتكون كل منها من أربعة كتب إضافة إلى كتاب في قالب الرسائل وهي وإن كانت قطرة في بحر ما ينشر من أدب الأطفال الصيني ؛ فإنها قد تكون ذات دلالة جيدة على مجمل ما يقدم لأطفال الصين من أدب.
قراءات نقدية في الأدب الصيني
اسأل كاتبا عربيا عن المبدعين الذين قرأ لهم في شبابه، وأثروا فيه، سيسرد لك أسماء عديدة، ستجد بينهم الفرنسي والإنجليزي والروسي والأمريكي والإسباني، وربما تجد الهندي، لكنني أثق أنك ‏لن تجدا اسما واحدا لكاتب صيني.‏ وهذا العمل هو محاولة غوص في هذا الجزء المعزول عنا عربيا من الأدب العالمي، رغم غزارته الإنتاجية وقيمته الإبداعية وتنوعه الثقافي، لكنه وصلنا عربيا متأخرا للعديد من الظروف ‏السياسة والثقافية التي شهدها العالم والتي مرت بها الصين أيضا، وهنا يأتي هذا الكتاب ليكشف حجب شمس السرد الصيني، ويزيح نقابا واراه عنا كثيرا، ليبحث من خلال عشرين رواية ‏وقصة صينية و15 أديبا ومبدعا عن الإنسان الذي يشبهنا ولم نعرفه، عن الإبداع الذي يشبه ذائقتنا ولم نكتشفه، قراءة إنسانية قبل أن تكون نقدية، تكشف صفات أدب بلاد التنين وتبرز ‏مزاياه، ورؤية نقدية وإبداعية تشبه خارطة طريق ترشدنا لجوهر إبداع الشرق- والتي سنتعايش معها جدا، لأننا نحن أيضا شرق.‏ هنا نلتقي مع الشعب الصيني في إنسانيته، وفي تشبثه بجذوره، وفي اهتمام الشخوص بجوانب حياتية قد تبدو تافهة لأول وهلة، ولكنها يكفي أن تكون مهمة لصاحبها، فهي تشكل ‏خصوصياته ونوازعه وقناعاته، لأن مجموع هذه الأشياء هي التركيبة المميزة لكل فرد، التي تجعل منه إنسانا، فالأدب هو صوت الفرد الممثل للجماعة، وللمجتمع، وللخصوصية، وللهوية.‏