Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
16
result(s) for
"الأدب الصيني تاريخ ونقد"
Sort by:
فن الكتابة : تعاليم الشعراء الصينيين
by
Barnstone, Tony مؤلف
,
Chou, Ping, 1957- مؤلف
,
إسماعيل، عابد مترجم
in
الشعر الصيني تاريخ ونقد
,
الأدب الصيني تاريخ ونقد
2016
يتناول الكتاب النواحي الجمالية والفنية ويختار نماذج تطبيقية في حرفة الكتابة وتحديدا في مجال الشعر الذي مثل عبر تاريخ الصين المسلك الأوسع لتحقيق النجاح السياسي والاجتماعي فالشعراء هم مهنيو حرفة إلهية ومن هنا فإن الصينيين يعزون الى الشعر قوى خارقة فهو يقوم الخطأ ويحرك السماء والأرض الأرواح والآلهة وليس هذا فحسب بل أن هذا الصوت الشعري المقبل من مخبأ سري وعميق يستطيع أن ينقذ حكومات متهاوية وجيوشا ضعيفة ويمنح صوتا لريح الفضيلة الإنسانية المحتضرة.
قراءات في أدب الطفل الصیني
by
عتيبة، منير، 1969- مؤلف
in
الأدب الصيني للأطفال تاريخ ونقد
,
القصص الصينية للأطفال تاريخ ونقد
,
الشعر الصيني للأطفال تاريخ ونقد
2022
تتعدد أجناس الكتابة في أدب الأطفال بين الرواية، والسيرة الذاتية والرسالة والقصة الطويلة والشعر هذا التعدد هو في حد ذاته دليل على أن الحواجز وهمية بين أدب الأطفال وغيره، ومما يميز الأدب الصيني الأطفال هو حرصه على تقديم عالم إنساني بعيد عن الوردية التي تكتسي بها قصص الأطفال في الغالب، فالطفل الصيني يعيش مشاكل بلده، لكن تفكيره واحتياجاته تبقى رهينة لسنه مثله في ذلك مثل كل أطفال العالم، فالكتابة للأطفال تبدو جسرا يحاول الكاتب خلاله رأب الهوة التي تفصل عالم الأطفال عن عالم الكبار، فعالم الصغار يبعث الحياة في كل ما يحيط به من كائنات فتصبح فاعلة، وتبدو شخوصا من تتحرك، وتفكر، وتقرر ومن ثم تشارك الأطفال في بناء عالمهم. وهذا الكتاب يقدم قراءة نقدية في سبعة وثلاثين عملا أدبيا للأطفال تشمل : ثلاث عشرة رواية، وثلاث مجموعات قصصية، وخمس سلاسل تتكون كل منها من أربعة كتب إضافة إلى كتاب في قالب الرسائل وهي وإن كانت قطرة في بحر ما ينشر من أدب الأطفال الصيني ؛ فإنها قد تكون ذات دلالة جيدة على مجمل ما يقدم لأطفال الصين من أدب.
قراءات نقدية في الأدب الصيني
اسأل كاتبا عربيا عن المبدعين الذين قرأ لهم في شبابه، وأثروا فيه، سيسرد لك أسماء عديدة، ستجد بينهم الفرنسي والإنجليزي والروسي والأمريكي والإسباني، وربما تجد الهندي، لكنني أثق أنك لن تجدا اسما واحدا لكاتب صيني. وهذا العمل هو محاولة غوص في هذا الجزء المعزول عنا عربيا من الأدب العالمي، رغم غزارته الإنتاجية وقيمته الإبداعية وتنوعه الثقافي، لكنه وصلنا عربيا متأخرا للعديد من الظروف السياسة والثقافية التي شهدها العالم والتي مرت بها الصين أيضا، وهنا يأتي هذا الكتاب ليكشف حجب شمس السرد الصيني، ويزيح نقابا واراه عنا كثيرا، ليبحث من خلال عشرين رواية وقصة صينية و15 أديبا ومبدعا عن الإنسان الذي يشبهنا ولم نعرفه، عن الإبداع الذي يشبه ذائقتنا ولم نكتشفه، قراءة إنسانية قبل أن تكون نقدية، تكشف صفات أدب بلاد التنين وتبرز مزاياه، ورؤية نقدية وإبداعية تشبه خارطة طريق ترشدنا لجوهر إبداع الشرق- والتي سنتعايش معها جدا، لأننا نحن أيضا شرق. هنا نلتقي مع الشعب الصيني في إنسانيته، وفي تشبثه بجذوره، وفي اهتمام الشخوص بجوانب حياتية قد تبدو تافهة لأول وهلة، ولكنها يكفي أن تكون مهمة لصاحبها، فهي تشكل خصوصياته ونوازعه وقناعاته، لأن مجموع هذه الأشياء هي التركيبة المميزة لكل فرد، التي تجعل منه إنسانا، فالأدب هو صوت الفرد الممثل للجماعة، وللمجتمع، وللخصوصية، وللهوية.